مقاله پژوهشی نقد و تحلیل روشمند متون ادب در زبان عربی رویکرد جدید نقدی
دراسة تجلیات توظیف آلیات السرد النفسی فی روایة "مقتل بائع الکتب" لروائی سعد محمد رحیم

یسرا شادمان؛ محمدرضا شیرخانی؛ سناء سالم جودة

دوره 16، شماره 60 ، تیر 1404، صفحه 1-19

https://doi.org/10.30479/lm.2024.20337.3726

چکیده
  تعدّ الروایة من أکثر الأجناس الأدبیة تجسیداً للواقع، اذ توصف بأنها مرآة عاکسة للواقع، ویتبلور ذلک من منطلق علاقاتها بالمجتمع، لذا نجد فیها حضوراً للبعد الاجتماعی، السیاسی والتاریخى فضلاً عن تجسیدها الأبعاد النفسیة. استخدم الباحث فی بحثه عن السرد النفسی فی الروایة المذکورة المنهج الوصفی‌ - التحلیلی ناتجاً بأنها تتطرَّق إلى الصراع ...  بیشتر

مقاله پژوهشی نقد و تحلیل روشمند متون ادب در زبان عربی رویکرد جدید نقدی
دراسة وظائف الوصف السردیة فی روایة "حکایة بحار" لحنّا مینه

محبوبه رهبر تجارت؛ سیامک اصغرپور

دوره 16، شماره 60 ، تیر 1404، صفحه 21-40

https://doi.org/10.30479/lm.2025.21196.3797

چکیده
  للوصف مکانة راقیة فی الدراسات السردانیة، لأنه یعمل علی الوقفة والتوقف للسرد أو إبطاء وتیرته مما یترتب عنه خلل فی الإیقاع الزمنی للسرد أحیانا. اُستخدم هذا العنصر فی روایة "حکایة بحار" للراوی السوری، حنا مینه مع وظائفه العدیدة کالوظیفة الجمالیّة والوظیفة الانفاعلیّة والوظیفة التفسیریّة وإلخ. جاء هذا البحث معتمدا على المنهج الوصفی ...  بیشتر

مقاله پژوهشی نقد و تحلیل روشمند متون ادب در زبان عربی رویکرد جدید نقدی
مفاتیح المعرفة الحسّیة ودورها فی تشحیذ التجربة الشعوریّة عند الأعمی التطیلی

لیلا جمشیدی

دوره 16، شماره 60 ، تیر 1404، صفحه 42-65

https://doi.org/10.30479/lm.2025.20841.3773

چکیده
  الحواس باب المعرفة التی تستقی من خارج النفس؛ حیث إنّ مفتاح المعرفة هو الاختبار الحسی، فی تلمسّ الأشیاء وتذوّقها وشمّها، وفی تبصّر الأبعاد والأشکال والألوان وفی سماع الأصوات. فلا تکون معرفة بغیر عقل، ولا عقل بغیر حواس. ومادامت الحواس هی سلاح العقل، فجلیّ أن یتعزّز الاهتمام بشحذ الحواس وتهذیبها وتربیتها، وکلما لجأ الإنسان إلی إرهاف ...  بیشتر

مقاله پژوهشی پژوهشهای زبان شناختی در زبان عربی
الاقناع والبلاغة الشعریة للشعر الاسلامی حتى 41 هـ

اسرا ء مهدی الدهان؛ سیدمحمد میرحسینی

دوره 16، شماره 60 ، تیر 1404، صفحه 66-85

https://doi.org/10.30479/lm.2024.20674.3755

چکیده
  لقد ضمت اسالیب البیان العربی وسائل مهمة للصور الفنیة غیر المباشرة والتی تعتبر وسائل ‏للتعبیر عن المعانی من خلال الدلالات المجازیة المتنوعة اذ ان الفکرة الواحدة یمکن ان یتم اداؤها ‏باسالیب مختلفة وطرق اداء متعددة ذات تغییرات مختلفة قد تتضمن الزیادة والنقصان فی المعانی ‏وبناء الالفاظ، فعندما تتغیر الطریقة التی تبنى بها الالفاظ ...  بیشتر

مقاله پژوهشی پژوهشهای زبان شناختی در زبان عربی
الشعریة المحایثة لقصیدة «قبر للأرض» لمحمد علی شمس الدین (فی ضوء نظریة تودوروف)

نرگس خسروی سوادجانی؛ رقیه رستم پور ملکی

دوره 16، شماره 60 ، تیر 1404، صفحه 86-108

https://doi.org/10.30479/lm.2024.20732.3758

چکیده
  إن بعض المناهج المستخدمة لتحلیل النصوص الأدبیة ومعرفة خبایاها وأغوارها تتطرق إلی النص من داخله و بما أن النظرة المحایثة تفسر الأشیاء فی ذاتها فتقترب هذه المناهج بما فیها البنیویة والأسلوبیة والسیمیائیة والشعریة، من التحلیل المحایث عندما ترکز علی النص کبنیة لغویة مستقلة عن العوامل الخارجیة. تتمثل الشعریة عند تودوروف بأنها علم ...  بیشتر

مقاله پژوهشی نقد و تحلیل روشمند متون ادب در زبان عربی رویکرد جدید نقدی
الاستلزام الحواری فی القرآن الکریم على ضوء نظریة غرایس سورة الإنسان أنموذجاً

سعید بهمن آبادی؛ شهریار نیازی؛ امینه سلیمانی

دوره 16، شماره 60 ، تیر 1404، صفحه 109-130

https://doi.org/10.30479/lm.2023.17799.3452

چکیده
  گفتمانی گرایس تفسیر صریحی از توانایی گوینده ارائه می دهد مبنی بر اینکه بیشتر از آنچه می گوید، بیان کند؛ در اغلب گفتگوها، معنای تخاطبی، بیشتر از معنای حرفی کلام گوینده را اقتضا می‌کند بدین گونه که گوینده در کلام خود، به مهارت های زبانی در بیان غرض اتکا کرده از طریق شگردهایی که از آنها در کلام خود استفاده می کند. الزام گفتمانی در صدد ...  بیشتر