مقاله پژوهشی نقد و تحلیل روشمند متون ادب در زبان عربی رویکرد جدید نقدی
دراسة السرد العجائبی فی روایة «دفاتر الوراق» لجلال برجس بناء علی نظریة تودوروف

طاهره حیدری

دوره 16، شماره 58 ، دی 1403، صفحه 1-20

https://doi.org/10.30479/lm.2024.19575.3645

چکیده
  الملخصإنّ الروایة العربیة الجدیدة لایمکن أن تصل الی ذروتها الإبداعیة ولایمکن ان تحافظ علی استمراریتها الا باختراع آلیات جدیدة تحمل فی طیاتها دلالات وخطابات بلاغیة بکل أبعادها. فالعجائبیة من الظواهر التجریبیة والادبیة البارزة التی شغلت فکر النقاد والدارسین. ففی هذا النوع ثمة اختراق وکسر لکل ما هو واقعی ومألوف وخلق عالم آخر یبعث ...  بیشتر

مقاله پژوهشی پژوهشهای زبان شناختی در زبان عربی
دراسة مفردة «الیم» فی القرآن الکریم من منظور اللغات السامیة

علی اسودی؛ فاطمه زارعی

دوره 16، شماره 58 ، دی 1403، صفحه 20-38

https://doi.org/10.30479/lm.2023.18483.3510

چکیده
  استخدمت لفظة الیم فی القرآن الکریم سبع مرات وجاء فی الآیات الشریفة التی تشیر إلى قصة موسى علیه‌السلام وقومه واعتبرها اللغویون من مادة «ی» و«م» و«م». بعد الرجوع إلى القوامیس العربیة کلسان العرب، وتاج العروس، والمجم الوسیط تبین أنه الفرق الذی ذکره کتاب القوامیس لهذه الکلمة و کلمة "بحر" هو العمق؛ وذکرت فی أکثر القوامیس ...  بیشتر

مقاله پژوهشی نقد و تحلیل روشمند متون ادب در زبان عربی رویکرد جدید نقدی
تمثلات أنواع التبئیر فی الروایة العربیة المعاصرة علی ضوء نظریة جیرار جینیت (روایة دفاتر الوراق لجلال برجس نموذجا)

عیسی دمنی؛ محمد رحیمی خویگانی؛ روح اله نصیری

دوره 16، شماره 58 ، دی 1403، صفحه 40-57

https://doi.org/10.30479/lm.2024.19749.3666

چکیده
  کانونی سازی یکی از ویژگی‌های زاویه دید در روایت است که بر اساس گفتار، واکنش عاطفی و کنش شخصیت‌ها تعریف می‌شود. ژرار ژنت نظریه‌پرداز و منتقد ساختارگرای فرانسوی توانست تقسیم‌بندی جدیدی را در این زمینه ارائه نماید. وی زاویه دید و زمان را به‌عنوان دو مقوله مهم در روایت مطرح می‌کند تا این مقوله را اثبات کند که چه کسی روایت می‌کند؟ و ...  بیشتر

مقاله پژوهشی نقد و تحلیل روشمند متون ادب در زبان عربی رویکرد جدید نقدی
تجلّیات الانطباعیة فی قصة "المومس العمیاء" الشعریة لبدر شاکر السیاب بناء علی نظریة سوزان فیرجسون

امین نظری تریزی؛ حسن نجفی؛ موسی عربی

دوره 16، شماره 58 ، دی 1403، صفحه 58-76

https://doi.org/10.30479/lm.2024.20332.3724

چکیده
  الانطباعیة باعتبارها إحدى المدارس الفنیة المهمة التی ظهرت فی النصف الثانی من القرن التاسع عشر لدی أصحاب فن الرسم، لقد انتشرت فی مجالی الشعر والقصة مع مبادئ وتقنیاتها المحددة لکل مجال. وهی الّتی تدعو إلی تصویر الأشیاء کما تُخلَق انطباعاتها فی الذهن وانطباع الفنان وما تولده الأشیاء الخارجیة من أثر على حواس الأدیب. لبدر شاکر السیاب ...  بیشتر

مقاله پژوهشی پژوهشهای زبانشناسی کاربردی در حوزه زبان عربی
تمظهرات الاستلزام الحواری فی المظهر الثانی من مسرحیة "الحسین ثائرا" لعبد الرحمن الشرقاوی علی ضوء نظریة غرایس

سید احمد موسوی پناه

دوره 16، شماره 58 ، دی 1403، صفحه 84-100

https://doi.org/10.30479/lm.2024.20749.3763

چکیده
  التداولیة من فروع السیمیائیة المهمة التی ظهرت فی النصف الثانی من القرن الفائت وتعنی أن المعنی یتداول بین ثلاثة أطراف هم: المُرسِل والمُرسَل إلیه والسیاق، ونظرا إلی اهتمامها بالسیاق فیجب علی المتکلم أن یرتب الکلمات حسب المقتضی الذی یتطلبه المقام السیاق والدلالة التی یقصد إیصالها إلی المتلقی من خلال رسالته (النص)، ومن أهم النظریات ...  بیشتر

مقاله پژوهشی
آلیات التحلیل النصی فی دیوان "الخیل والرماد"لحصة البادی وفقًا للنظریة التداولیة

فاطمه بوعذار؛ حسین مهتدی؛ رسول بلاوی؛ محمدجواد پورعابد

دوره 16، شماره 58 ، دی 1403، صفحه 101-119

https://doi.org/10.30479/lm.2022.17126.3393

چکیده
  من النظریات التی لاقت رواجًا أکادیمیًا فی الحقل الأدبی واللسانی، هی النظریة التداولیة، التی اتخذت اللغة وأفعالها مساحة لاختباراتها التحلیلیة، ذلک أنّها عکس المدرسة الشکلانیة لا تعنی باللغة وحدها، إنّما تبحث عما یقع خلف اللغة، بمعنى أنّها تأخذ بتحلیل الجانب غیر المکشوف فی النص، فتعید صیاغته وکشفه على ضوءها، وعلیه أجریت دراسات ...  بیشتر