نقد و تحلیل روشمند متون ادب در زبان عربی رویکرد جدید نقدی
طاهره حیدری
چکیده
الملخصإنّ الروایة العربیة الجدیدة لایمکن أن تصل الی ذروتها الإبداعیة ولایمکن ان تحافظ علی استمراریتها الا باختراع آلیات جدیدة تحمل فی طیاتها دلالات وخطابات بلاغیة بکل أبعادها. فالعجائبیة من الظواهر التجریبیة والادبیة البارزة التی شغلت فکر النقاد والدارسین. ففی هذا النوع ثمة اختراق وکسر لکل ما هو واقعی ومألوف وخلق عالم آخر یبعث ...
بیشتر
الملخصإنّ الروایة العربیة الجدیدة لایمکن أن تصل الی ذروتها الإبداعیة ولایمکن ان تحافظ علی استمراریتها الا باختراع آلیات جدیدة تحمل فی طیاتها دلالات وخطابات بلاغیة بکل أبعادها. فالعجائبیة من الظواهر التجریبیة والادبیة البارزة التی شغلت فکر النقاد والدارسین. ففی هذا النوع ثمة اختراق وکسر لکل ما هو واقعی ومألوف وخلق عالم آخر یبعث الحیرة والدهشة فی ذهن القارئ. حاولت الروایة الاردنیة المعاصرة لبناء روایة حدیثة النص واستطاعت ان تتجاوز التقالید الروائیة وتخوض تجربة جدیدة بطریقة تقدم تقنیة سردیة تتمثل فی العجائبیة والغرائبیة. وقد اخترنا روایة «دفاتر الوراق» لجلال برجس التی نالت جائزة بوکر سنة 2021م انموذجا لهذه الدراسة لاسبابٍ منها قلة الدراسات الجامعیة فیها و حاولنا عرض بعض النماذج التی وظّفَت العجائبیة فی «دفاتر الوراق» بناء على نظریة تودوروف وتناولنا بشئ من التفصیل. وقد اعتمدنا فی البحث عن تمظهرات العجائبی فی «دفاتر الوراق» علی المنهج الانسب وهو المنهج الوصفی-التحلیلی و ثم علی المنهج البنیوی فی تحلیل النص الروائی. فی الاخیر وصلنا الی نتائج اهمها انه یمکن اعتبار هذه الروایة أحد أمثلة الأدب العجائبی وفقا لنظریة تودورف.لاننا نری فی هذه الروایة کیفیة انعکاس عناصر مثل التوقیت، الراوی، وجهةالنظر والتبئیر و تجسید الجوانب الترکیبیة و النحویة، و نواجه الاحداث غیر العادیة والتحولات فیها کموضوعات تُظهر الجانب الدلالی للنص.
نقد و تحلیل روشمند متون ادب در زبان عربی رویکرد جدید نقدی
عیسی دمنی؛ محمد رحیمی خویگانی؛ روح اله نصیری
چکیده
کانونی سازی یکی از ویژگیهای زاویه دید در روایت است که بر اساس گفتار، واکنش عاطفی و کنش شخصیتها تعریف میشود. ژرار ژنت نظریهپرداز و منتقد ساختارگرای فرانسوی توانست تقسیمبندی جدیدی را در این زمینه ارائه نماید. وی زاویه دید و زمان را بهعنوان دو مقوله مهم در روایت مطرح میکند تا این مقوله را اثبات کند که چه کسی روایت میکند؟ و ...
بیشتر
کانونی سازی یکی از ویژگیهای زاویه دید در روایت است که بر اساس گفتار، واکنش عاطفی و کنش شخصیتها تعریف میشود. ژرار ژنت نظریهپرداز و منتقد ساختارگرای فرانسوی توانست تقسیمبندی جدیدی را در این زمینه ارائه نماید. وی زاویه دید و زمان را بهعنوان دو مقوله مهم در روایت مطرح میکند تا این مقوله را اثبات کند که چه کسی روایت میکند؟ و داستان از زاویه دید چه کسی بیان میشود؟ و البته گسستگی زمان حاکم بر این طیف روایتی موجب شده است که روایت داستان در مواضع مختلف توسط راویان متعدد و از زاویههای گوناگون روایت شود و لذا فرم و شکل غالب زاویه دید در آن برخلاف داستانهای کلاسیک، پیوسته در نوسان و تغییر است. این پژوهش بر اساس روش تحلیلی_ توصیفی سعی دارد شیوههای کانونی سازی در رمان دفاتر الوراق اثر جلال برجس را بررسی نماید. بر اساس نتایج این پژوهش، انتقال انواع کانونی سازی میان شخصیتهای اصلی رمان، در راستای ایجاد انگیزه، پرسش و ابهام در ذهن مخاطب و افزایش معلومات وی از جهان درونی راویان مشاهده میشود.